امتحان التربية الإسلامية - الفجيرة - النصف التاني 2004م

اذهب الى الأسفل

امتحان التربية الإسلامية - الفجيرة - النصف التاني 2004م

مُساهمة من طرف يا باغي الخير أقبل في 2008-04-23, 5:28 am

دولة الإمارات العربية المتحدة
وزارة التربية والتعليم والشباب
إدارة منطقة الفجيرة التعليمية
قسم الإدارة التربوية – الامتحانات

المادة : التربية الإسلامية
الصف : العاشر – الفترة – وحيدة
اليوم والتاريخ : / / 5 / 2004م
الزمن : ساعتان : ( 8 – 10 )


امتحان نهاية الفصل الدراسي الثاني التأكد من عدد أوراق الأسئلة : ( 6 )
مايو 2004 م ملاحظة : الإجابة على نفس الورقة
**************************************************************
أولا : القرآن الكريم :
السؤال الأول :
أ – اقرأ النص القرآني التالي بتدبر ثم أجب عن الأسئلة التي تليه : قال الله تعالى :
(( وقال الذي آمن يا قوم اتبعوني أهدكم سبيل الرشاد * يا قوم إنما هذه الحياة الدنيا متاع وإن الآخرة هي دار القرار * من عمل سيئة فلا يجزى إلا مثلها ومن عمل صالحا من ذكر أو أنثى وهو مؤمن فأولئك يدخلون الجنة يرزقون فيها بغير حساب * )) .
1- فسر المفردتين التاليتين : = متاع : ----------------- = القرار : -------------
2- ماذا قال الرجل المؤمن لقومه ؟ ---------------------------------------
3- بم وصف الرجل المؤمن الحياة الدنيا وبم وصف الآخرة ؟ .
--------------------------------------------------------------
4- ما جزاء من عمل سيئة ؟ وما جزاء من عمل صالحا ؟
--------------------------------------------------------------
5- ضع إشارة / أمام العبارة الصحيحة وإشارة X أما العبارة الخطأ فيما يلي :
(-----) استنكر الرجل المؤمن ما كان عليه قومه من الشرك والضلال .
(-----) الرجل المؤمن الذي نصح قومه هو من قوم موسى عليه السلام .
(-----) يوم القيامة يعفو الله عن جميع الناس مهما كان شأنهم وعملهم .
(-----) الدعوة إلى الإيمان بالله واجبة في كل وقت ومهما كانت الظروف .
ب- أكمل كتابة النص القرآني من قوله تعالى :
(( إن الذين قالوا ربنا الله ثم استقاموا -------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------وقال إنني من المسلمين * ))
يتبع صفحة 2 / .....................
- 2 -
تابع امتحان نهاية الفصل الدراسي الثاني مايو 2004 م تربية إسلامية – الصف العاشر
**************************************************************
السؤال الثاني :
أ- اقرأ النص القرآني الآتي ثم أجب عن الأسئلة التي تليه :
قال الله تعالى :
(( أقم الصلاة لدلوك الشمس إلى غسق الليل وقرآن الفجر إن قرآن الفجر كان مشهودا * ومن الليل فتهجد به نافلة لك عسى أن يبعثك ربك مقاما محمودا* وقل رب أدخلني مدخل صدق وأخرجني مخرج صدق واجعل لي من لدنك سلطانا نصيرا* وقل جاء الحق وزهق الباطل إن الباطل كان زهوقا * )) .
1- ضع خطا تحت الإجابة الصحيحة فيما يلي :
= لدلوك الشمس : ( - لطلوعها - لغروبها - لزوالها )
= غسق الليل : ( - نصفه - ظهور ظلمته - آخره )
= قرآن الفجر : ( - صلاة الفجر - ما يتلى عند الفجر - ما يتلى كل وقت )
2- ما المقصود بالمقام المحمود للرسول  ؟ --------------------------------
3- من الذي يشهد صلاة الفجر مع المصلين ؟ ---------------------------------
4- ما نتيجة الصراع بين الحق والباطل ؟
--------------------------------------------------------------
5- املأ الفراغ بما يناسب العبارة فيما يلي :
- حكم صلاة الليل ---------- على المسلمين .
- المسلم لا يستعين إلا ------- في جميع شؤونه .
- أزهق الله الباطل يوم فتح مكة بأن تم تحطيم ---------- التي كانت حول الكعبة .
ب- أكمل كتابة النص القرآني من قوله تعالى :
(( أذن للذين يقاتلون بأنهم ظلموا ----------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------ولله عاقبة الأمور * )) .

يتبع صفحة 3 / .......................


- 3 -
تابع امتحان نهاية الفصل الدراسي الثاني مايو 2004 م تربية إسلامية – الصف العاشر
**************************************************************
ثانيا : الحديث الشريف :
السؤال الأول :
اقرأ الحديث الشريف الآتي ثم أجب عما يليه من أسئلة :
عن شداد بن أوس رضي الله عنه قال : قال رسول الله  : ( إن الله كتب الإحسان على كل شيء ، فإذا قتلتم فأحسنوا القتلة ، وإذا ذبحتم فأحسنوا الذبح ، وليحد أحدكم شفرته فليرح ذبيحته ) .
1- حدد الإجابة الصحيحة بوضع خط تحتها فيما يلي :
* المقصود بالإحسان : ( - الصدقة على الفقراء - الإتقان في كل شيء - التجارة بالمال )
2- ضع إشارة( / ) أمام العبارة الصحيحة وإشارة ( X ) أمام العبارة الخطأ فيما يلي :
(-----) الإحسان أحد مراتب الدين .
(-----) الإحسان يطلب تحقيقه في الأقوال دون الأفعال .
(-----) الإحسان ليس واجبا على المسلمين .
3- أكمل الفراغ في العبارة التالية بما يناسبها :
يشترط في الإحسان في العمل أن يكون خالصا ل----------------- وأن يكون صوابا ، وموافقا ل ------------- .
السؤال الثاني :
اقرأ الحديث الشريف الآتي وأجب عما يليه من أسئلة :
عن جابر بن عبد الله رضي الله عنهما أن رسول الله  قال :
( اتقوا الظلم فإن الظلم ظلمات يوم القيامة ، واتقوا الشح فإن الشح أهلك من كان قبلكم ، حملهم على أن سفكوا دماءهم ، واستحلوا محارمهم ) .
1- اشرح المفردتين التاليتين : * الشح : --------------------
* سفكوا : -------------------
2- حذرنا الرسول  في الحديث من أمرين فما هما ؟
أ- ------------------ ب- ----------------
3- اذكر وسيلتين من الوسائل التي نقي فيها أنفسنا ونحفظها ونصونها عن كل ما يؤذيها :
أ- --------------------------------------
ب- -------------------------------------
يتبع صفحة 4 / ...................
- 4 -
تابع امتحان نهاية الفصل الدراسي الثاني مايو 20004 م تربية إسلامية – الصف العاشر
**************************************************************
السؤال الثالث :
1- أكمل كتابة الحديث الشريف التالي : عن أبي سعيد الخدري وأبي هريرة رضي الله عنهما أنهما سمعا رسول الله  يقول : ( ما يصيب المؤمن من وصب ------------------------------------------------------------------------------- ) .
2- أكمل كتابة الحديث الشريف التالي : عن أبي سعيد الخدري رضي الله عنه قال :
قال رسول الله  : ( لا تسبوا أصحابي ، فلو أن ------------------------------------------------------------------------------------ ) .
#################################################################
ثالثا : الموضوعات :
المجموعة الأولى :
1- اذكر مثالا لكل مما يلي :
* عناية الله بالإنسان : ----------------------------------------------
* النظام في حياة الإنسان : -------------------------------------------
2- من الأدلة الموجودة في الحياة دليل العناية والنظام ودليل الحدوث، فعلام يدلان ؟
--------------------------------------------------------------
3- أكمل تعريف ما يلي :
* الإجماع هو : اتفاق جميع ---------- في عصر من ----------- بعد وفاة --------
على حكم ---------- في -------------- .
* القياس هو : إلحاق واقعة لا -------------- بواقعة ورد نص على -----------
لتساوي ------------- في علة ----------- .
4- صل بخط بين اسم الكتاب في المجموعة ( أ ) ومؤلفه في المجموعة ( ب ) فيما يلي :
المجموعة ( أ ) المجموعة ( ب )
الفتاوى وهبة الزحيلي
الفقه الإسلامي وأدلته مصطفى الزرقا
زاد المعاد في هدي خير العباد ابن تيميه
ابن قيم الجوزية
يتبع صفحة 5 / ..............
- 5 -
تابع امتحان نهاية الفصل الدراسي الثاني مايو 20004 م تربية إسلامية – الصف العاشر
*************************************************************
المجموعة الثانية :
1- علل لما يلي : أ- تمكن الصحابة من الفتوى وبيان الأحكام :
* ---------------------------- * ------------------------------
ب- اختلاف أساليب الفقهاء في استنباط واستخراج الأحكام :
* ---------------------------- * ------------------------------
2- ضع إشارة ( / ) أمام العبارة الصحيحة وإشارة ( X ) أمام الخطأ فيما يلي :
(-----) ما كان متغيرا فهو مفتقر ليتغير إلى عليم قدير .
(-----) الكون يمكن أن تصنعه المصادفة .
(-----) تحقق الإجماع في عهد الصحابة رضي الله عنهم عدة مرات .
(-----) القياس مصدر تشريعي يلبي حاجات العصور المتجددة .
(-----) اجتهد الصحابة في كثير من المسائل زمن الرسول  دون الرجوع إليه .
(-----) الطمأنينة حق لكل فرد في ظل المجتمع الإسلامي .
==============================================================المجموعة الثالثة :
1- حدد من الآية التالية الدليل على حجية الإجماع : قال الله تعالى :
( يا أيها الذين آمنوا أطيعوا الله وأطيعوا الرسول وأولو الأمر منكم ) . -------------------
2- صل بخط بين العبارة من القائمة ( أ ) وما يناسبها في القائمة ( ب ) :
القائمة ( أ ) القائمة ( ب )
تحديد صفات الخالق بقصد وإتقان .
المصادفة لا تصنع ذرة واحدة أن نؤمن به ونوحده ونعبده .
الخالق أوجد من العدم من خلال تأمل مخلوقاته .
حق الله تعالى علينا جميع الحوادث والمخلوقات .
3- حرم الله تعالى الخمر لأنه يسكر العقل ويحرم كل شراب وطعام يسكر قياسا على الخمر :
أطبق أركان القياس على المثال السابق فأقول :
الأصل في هذا المثال هو الخمر الفرع هو : ------------------------
حكم الأصل هو : --------------- العلة في التحريم هي : -----------------
حكم الفرع هو : ------------------- قياسا على حكم الأصل وهو تحريم الخمر .
يتبع صفحة 6 / ................
- 6 -
تابع امتحان نهاية الفصل الدراسي الثاني مايو 20004 م تربية إسلامية – الصف العاشر
*************************************************************
المجموعة الرابعة :
1- من القائل ؟ وما المناسبة ؟
( كنت أنا وهو أحوج إلى غير هذا منك يا عمر تأمرني بحن الأداء وتأمره بحسن التقاضي ) .
القائل : -----------------.
المناسبة : -------------------------------------------------------
2- أشهر الأئمة المجتهدين في الدور الثالث أربعة وهم :
* الإمام أبو حنيفة رحمه الله تعالى * -------------------------
* ------------------- * -------------------------
3- العالم الذي يصل إلى درجة الاجتهاد هو الذي تتوفر فيه شروط المجتهد وأهمها :
* حفظ وفهم الآيات القرآنية التي تؤخذ منها الأحكام الشرعية .
* معرفة ------------- النبوية التي تؤخذ منها الأحكام الشرعية .
* التمكن من ----------- العربية . * العدالة والتقوى .
* الاطلاع على أقوال السلف من ------------- والتابعين .
* التمكن من علم أصول ---------- .
4- اختر الإجابة الصحيحة من بين الأقواس فيما يلي بوضع خط تحتها :
أ- مصادر التشريع الإسلامي في عهد النبي  :
( - القرآن وحده - القرآن والسنة - القرآن والسنة والإجماع والقياس ) .
ب- هذا الكون العظيم المنظم وجد :
(- بالمصادفة المتكررة - بالتفاعلات والقدم - بقدرة الله الخالق ) .
ج- أصح كتاب بعد كتاب الله تعالى :
( - الجامع الصحيح للإمام البخاري - المسند الصحيح للإمام مسلم - الموطأ للإمام مالك ) .
#################################################################
انتهت الأسئلة ونتمنى للجميع النجاح والتوفيق للخير والعمل الصالح

إسلامية – العاشر

يا باغي الخير أقبل
عضو فعال
عضو فعال

عدد الرسائل : 98
تاريخ التسجيل : 09/04/2008

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: امتحان التربية الإسلامية - الفجيرة - النصف التاني 2004م

مُساهمة من طرف ســرمد الليل في 2008-04-28, 4:45 am

يسلموو ع الطرح ..
avatar
ســرمد الليل
عضو ذهب
عضو ذهب

انثى عدد الرسائل : 451
المزاج : go0o0od
تاريخ التسجيل : 10/04/2008

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى