متطلبات دمج المعوقين

اذهب الى الأسفل

متطلبات دمج المعوقين

مُساهمة من طرف يا باغي الخير أقبل في 2008-04-24, 2:15 am

يعني مفهوم الدمج (main streaming) تعليم المعوقين في المدارس العادية مع أقرانهم العاديين، وإعدادهم للعمل في المجتمع مع العاديين.
هذا البرنامج شغل الكثير من المهتمين والمتخصصين في تربية المعوقين وتأهيلهم، لتوفير أفضل أساليب الرعاية التربوية والمهنية للمعوقين مع أقرانهم العاديين.
ويرى كوفمان (Kauffman) أن الدمج أحد الاتجاهات الحديثة في التربية الخاصة, وهو يتضمن وضع الأطفال المعوقين عقلياً بدرجة بسيطة في المدارس الابتدائية العادية مع اتخاذ الإجراءات التي تضمن استفادتهم من البرامج التربوية المقدمة في هذه المدارس. ويرى مادنMadden)) وسلانين (Slanin) أن الدمج يعني ضرورة أن يقضي المعوقون أطول وقت ممكن في الفصول العادية مع إمدادهم بالخدمات الخاصة إذا لزم الأمر.
وهناك جماعة من المختصين اختاروا مصطلح التكامل (Integration) للتعبير عن عملية تعليم المعوقين وتدريبهم ورعايتهم مع أقرانهم العاديين. ويميز أصحاب هذا الرأي بين أربعة أنواع من التكامل (عبدالرحمن خلف سالم، مع المعوقين 1416هـ):
1- التكامل المكاني، الذي يشير إلي وضع المتخلفين عقلياً في فصول خاصة ملحقة بالمدارس العادية.
2- التكامل الوظيفي، ويعني اشتراك المتخلفين عقلياً مع التلاميذ العاديين في استخدام المواد المتاحة.
3- التكامل الاجتماعي، ويشير إلى اشتراك المتخلفين عقلياً مع التلاميذ العاديين في الأنشطة غير الأكاديمية، مثل اللعب والرحلات والتربية الفنية.
4- التكامل المجتمعي، ويعني إتاحة الفرصة للمتخلفين عقلياً للحياة في المجتمع بعد تخرجهم من المدارس أو مراكز التأهيل، بحيث نضمن لهم حق العمل والاعتماد على أنفسهم قدر الإمكان.
أنماط الدمج
تختلف أساليب دمج المعوقين من بلد إلى آخر، حسب إمكانات كل منها من حيث نوع الإعاقة ودرجتها، إذ تمتد من مجرد وضع المعوقين في فصل خاص ملحق بالمدرسة العادية، إلى دمجهم دمجاً كاملاً في الفصل الدراسي العادي، مع مدهم بما يلزمهم من خدمات خاصة.
الفصول الخاصة
يلتحق الطفل بفصل خاص بالمعوقين ملحق بالمدرسة العادية في بادئ الأمر، مع إتاحة الفرصة أمامه للتعامل مع أقرانه العاديين بالمدرسة أطول فترة ممكنة من اليوم الدراسي.
حجرة المصادر
يوضع الطفل في الفصل الدراسي العادي بحيث يتلقى مساعدة خاصة بصورة فردية في حجرة خاصة ملحقة بالمدرسة حسب جدول يومي ثابت... ويعمل في هذه الحجرة عادة معلم أو أكثر من معلمي التربية الخاصة الذين أعدوا خصيصاً للعمل مع المعوقين.
الخدمات الخاصة
يلحق الطفل بالفصل العادي مع تلقيه مساعدة خاصة من وقت لآخر بصورة غير منتظمة في مجالات معينة، مثل: القراءة أو الكتابة أو الحساب.. وغالباً ما يقدم هذه المساعدة للطفل معلم تربية خاصة متنقل (متجول)، يزور المدرسة مرتين أو ثلاث مرات أسبوعياً.
المساعدة داخل الفصل
يلحق الطفل بالفصل الدراسي العادي، مع تقديم الخدمات اللازمة له داخل الفصل حتى يمكن للطفل أن ينجح في هذا الموقف. وقد تتضمن هذه الخدمات استخدام الوسائل التعليمية أو الأجهزة التعويضية، أو الدروس الخصوصية.
متطلبات عملية الدمج
إن دمج الأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة مع الأطفال العاديين ليس عملية سهلة، بل إن هناك عدة متطلبات لابد من مواجهتها:
أولاً: التعرف على الاحتياجات التعليمية، وذلك من خلال:
تحديد الإعاقات القابلة للدمج.
توفير الخدمات الطبية المناسبة للمعوق، والمنهج ومرونته، والمدرس وإعداد التعامل مع الطفل المعوق، والوسائل التعليمية الخاصة بالمعوق.
وعلى ذلك فإن تنفيذ برامج الدمج يتطلب التركيز على أربع نواحٍ:
1) إعداد هيئة التدريس، واختيار المناسب.
2) وضع الأطفال في الصفوف المناسبة ويتضمن: قيد المعوقين منهم، واختيار غير المعوقين لهم، أو العكس.
3) تخطيط وتنفيذ الاستراتيجيات المناسبة: التقييم التربوي، البرنامج الفردي التربوي، قواعد ضبط الفصل، البيئة، التخطيط داخل الفصل، الخطة والجداول، اللعب، الاستراتيجيات داخل الفصل وخارجه.
4) المشاركات بين الوالدين والعاملين.
ثانياً - إعداد القائمين على التربية
فيجب تغيير اتجاهات كل من يتصل بالعملية التربوية من: مدرسين، ونظار وموجهين، وعمال، وتهيئتهم لفهم الغرض من الدمج، وكيف تحقق المدرسة أهدافها في تربية المعوقين بحيث يستطيعون الإسهام بصورة إيجابية في نجاح إدماجهم في التعليم وإعدادهم للاندماج في المجتمع.
ثالثاً: إعداد المعلمين
فقبل تنفيذ أي برنامج للدمج يجب توفير مجموعة من المعلمين ذوي الخبرة في تعليم ذوي الاحتياجات الخاصة، وإعدادهم إعداداً مناسباً للتعامل مع العاديين والمعوقين ومعرفة كيفية إجراء ما يلزم من تعديلات في طرق التدريس لمواجهة الحاجات الخاصة للمعوقين في الفصل العادي، إلى جانب معرف أساليب توجيه التلاميذ العاديين وإرشادهم إلى ما يساعدهم على تقبل أقرانهم المعوقين.
رابعاً: إعداد المناهج والبرامج التربوية
من متطلبات الدمج ضرورة إعداد المناهج الدراسية والبرامج التربوية المناسبة التي تتيح للمعوقين فرص التعليم، وتنمية المهارات الشخصية والاجتماعية والتربوية، ومهارات الحياة اليومية.
خامساً: اختيار مدرسة الدمج
تطلب عملية الدمج اختيار إحدى مدارس الحي أو المنطقة التعليمية لتكون مركزاً للدمج وفق شروط محددة وكثيرة منها قرب المدرسة, تعاون الآباء والمعلمين ,توفير الخدمات والأنشطة التربوية, توفير بناء مدرسي مناسب.. إلخ.
سادساً: إعداد الأسر وتهيئتها.
سابعاً: إعداد التلاميذ وتهيئتهم.
ثامناً: انتقاء الأطفال الصالحين للدمج.
فوائد الدمج
فوائد الدمج للطفل المعوق
يمد الطفل بنموذج شخصي، اجتماعي، سلوكي للتفاهم والتواصل، وتقليل الاعتماد المتزايد على الأم , ويضيف رابطة عقلية وسيطة أثناء لعب الطفل المعوق ولهوه مع أقرانه العاديين.
فوائد الدمج للأطفال العاديين
إن الدمج يؤدي إلى تغير اتجاهات الطفل العادي نحو الطفل, إضافة إلى فوائد الدمج للآباء وفوائد الدمج الأكاديمية والفوائد الاجتماعية المتعددة. إذ ينبه كل أفراد المجتمع إلى حق المعوق في إشعاره بأنه إنسان، وعلى المجتمع أن ينظر إليه على أنه فرد من أفراده. وأن الإصابة أو الإعاقة ليست مبرراً لعزل الطفل عن أقرانه العاديين كأنه غريب غير مرغوب فيه.
إن دمج الطلاب المعوقين مع أقرانهم العاديين له قيمة اقتصادية تعود على المجتمع، إذ توظف ميزانية التعليم توظيفاً أكثر فاعلية، بوضعها في مكانها الصحيح وبما يعود على الطلاب بفوائد كبيرة.. فتحول الإنفاق من الاستخدامات التعليمية غير المناسبة (مثل: استخدام وسائل النقل لمسافات طويلة للوصول إلى المدارس الخاصة).
مما يعدُّ توظيفاً للأموال بشكل أكثر إنتاجية ونفعاً للمجتمع.
-----------------------------
منقول عن بقلم: رجاء حيدر - موقع:http://www.an-nour.com

يا باغي الخير أقبل
عضو فعال
عضو فعال

عدد الرسائل : 98
تاريخ التسجيل : 09/04/2008

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: متطلبات دمج المعوقين

مُساهمة من طرف زهرة الأخلاق في 2008-04-26, 6:29 pm

avatar
زهرة الأخلاق
عضو ذهب
عضو ذهب

انثى عدد الرسائل : 462
المزاج : so cool ^_^
اسم العضو الذي أعلمك بهذا المنتدى : نبض الأمل
تاريخ التسجيل : 11/04/2008

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: متطلبات دمج المعوقين

مُساهمة من طرف ســرمد الليل في 2008-04-28, 4:47 am

يسلموو ع الطرح ..
avatar
ســرمد الليل
عضو ذهب
عضو ذهب

انثى عدد الرسائل : 451
المزاج : go0o0od
تاريخ التسجيل : 10/04/2008

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: متطلبات دمج المعوقين

مُساهمة من طرف نبض الأمل في 2008-04-30, 9:36 pm



نبض الأمل
عضو ذهب
عضو ذهب

انثى عدد الرسائل : 293
اسم العضو الذي أعلمك بهذا المنتدى : زهرة الأخلاق
تاريخ التسجيل : 11/04/2008

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى