ماهية التربية الخاصة لدى المعاقين ذهنيا ؟
4 مشترك
منتدى جماعة الهلال الأحمر الطلابي بمدرسة دبا :: الساحة العامة :: ذوي الإحتياجات الخاصة .. لا تقل أني معاق
صفحة 1 من اصل 1
ماهية التربية الخاصة لدى المعاقين ذهنيا ؟
--------------------------------------------------------------------------------
إن كلمة " التربية " من الكلمات المتداولة لدى عامة الناس وفهم لها يقتصر على الجانب الأخلاقي فقط ، لكنها تتعداه فمدلولها أشمل ويمكن تعريفها على النحو التالي :" التربية هي فعل اجتماعي يعمل على مساعدة الجسمية ، الاجتماعية ، المعرفية لغرض إدماجه في المجتمع بصفة متزنة ومسمرة على مدى الحياة ، لما يكفل تكوين الشخصية الكاملة "
أما مفهوم التربية الخاصة فكان ظهوره حديثا حيث بدأ الاهتمام والاعتراف بالمعوق كشخص مختلف عن الآخرين ويجد صعوبة في عملية التكيف وعرف المعوق انطلاقا من المعيار العادي والغير العادي أو " السوي والغير سوي " مما استوجب ظهور فكرة التربية الخاصة ، والتي تعتبر حق لكل فرد في التعلم حسب قدراته واستعداداته ونوع الإعاقة التي يعاني منها ، أي مراعاة الفروق الفردية والاعتراف بالفرد حسب إمكانياته وإعطائه الفرصة للتعلم مع توفير الشروط اللازمة من برامج ومناهج ووسائل تتلائم وقدراته لتحقيق التطبيع العادي .
ويمكن تعريف التربية الخاصة حسب التعريف الذي أعطته منظمة اليونسكو وهو " التربية الخاصة هي تلك التربية الجامعة للتعلم العام والمهني الموجد لذوي القصور الجسمي والعقلي وعدم التكيف الاجتماعي وكل الفئات الخاصة "
إذن التربية الخاصة هي تربية الغير مكيفين ، وهي مجموعة من الطرق والمناهج المطيقة على الأشخاص المعوقين .
ومن الأهداف العامة للتربية الخاصة يمكن ذكر ثلاثة أهداف هي :
01- الاستقلالية : هي الوضعية التي يصل إليها الفرد والتي تجعله قادرا على تلبية حاجياته ورغباته بمفرده مع الاستغناء عن المساعدة الاجتماعية
02- التواصل : تعمل التربية الخاصة على الوصول إلى التحكم في عملية التواصل سواء بشكلها الفضي أو الرمزي بما يتماشى وطبيعة العلاقة .
03- الاندماج الاجتماعي : وهي الوصول بالشخص المعوق للمشاركة نفي الحياة الاجتماعية والتكيف معها بكل متطلباتها ، وبالتالي تحقيق إنسانيته الاجتماعية وقبل التطرق إلى مفهوم التربية الخاصة وأهدافها في مؤسسة المعاقين ذهنيا لا بد من تعريف الإعاقة الذهنية والصعوبات التي يعاني منها الأطفال المعوقين ذهنيا .
تعريف الإعاقة الذهنية : لقد تناول المختصون مفهوم الإعاقة الذهنية كل حسب اتجاهه ، فهناك الاتجاه الطبي، النفسي ، الاجتماعي والتربوي ، ونحن سنستعرض المفهوم العام وهو : " الإعاقة الذهنية حالة من توقف النمو العقلي أو عدم اكتماله تولد مع الطفل أو تحدث في سن مبكرة نتيجة عوامل وراثية وبيئية أو مرضية تؤثر على الجهاز العصبي للفرد مما يؤدي إلى ضعف الذكاء والإدراك ، وتتجلى أثار هذه الحالة في مستوى أداء الفرد في المجالات التي ترتبط بالنضج والتعلم والتكيف الاجتماعي "
--------------------------
عن موقع :http://www.stop55.com
إن كلمة " التربية " من الكلمات المتداولة لدى عامة الناس وفهم لها يقتصر على الجانب الأخلاقي فقط ، لكنها تتعداه فمدلولها أشمل ويمكن تعريفها على النحو التالي :" التربية هي فعل اجتماعي يعمل على مساعدة الجسمية ، الاجتماعية ، المعرفية لغرض إدماجه في المجتمع بصفة متزنة ومسمرة على مدى الحياة ، لما يكفل تكوين الشخصية الكاملة "
أما مفهوم التربية الخاصة فكان ظهوره حديثا حيث بدأ الاهتمام والاعتراف بالمعوق كشخص مختلف عن الآخرين ويجد صعوبة في عملية التكيف وعرف المعوق انطلاقا من المعيار العادي والغير العادي أو " السوي والغير سوي " مما استوجب ظهور فكرة التربية الخاصة ، والتي تعتبر حق لكل فرد في التعلم حسب قدراته واستعداداته ونوع الإعاقة التي يعاني منها ، أي مراعاة الفروق الفردية والاعتراف بالفرد حسب إمكانياته وإعطائه الفرصة للتعلم مع توفير الشروط اللازمة من برامج ومناهج ووسائل تتلائم وقدراته لتحقيق التطبيع العادي .
ويمكن تعريف التربية الخاصة حسب التعريف الذي أعطته منظمة اليونسكو وهو " التربية الخاصة هي تلك التربية الجامعة للتعلم العام والمهني الموجد لذوي القصور الجسمي والعقلي وعدم التكيف الاجتماعي وكل الفئات الخاصة "
إذن التربية الخاصة هي تربية الغير مكيفين ، وهي مجموعة من الطرق والمناهج المطيقة على الأشخاص المعوقين .
ومن الأهداف العامة للتربية الخاصة يمكن ذكر ثلاثة أهداف هي :
01- الاستقلالية : هي الوضعية التي يصل إليها الفرد والتي تجعله قادرا على تلبية حاجياته ورغباته بمفرده مع الاستغناء عن المساعدة الاجتماعية
02- التواصل : تعمل التربية الخاصة على الوصول إلى التحكم في عملية التواصل سواء بشكلها الفضي أو الرمزي بما يتماشى وطبيعة العلاقة .
03- الاندماج الاجتماعي : وهي الوصول بالشخص المعوق للمشاركة نفي الحياة الاجتماعية والتكيف معها بكل متطلباتها ، وبالتالي تحقيق إنسانيته الاجتماعية وقبل التطرق إلى مفهوم التربية الخاصة وأهدافها في مؤسسة المعاقين ذهنيا لا بد من تعريف الإعاقة الذهنية والصعوبات التي يعاني منها الأطفال المعوقين ذهنيا .
تعريف الإعاقة الذهنية : لقد تناول المختصون مفهوم الإعاقة الذهنية كل حسب اتجاهه ، فهناك الاتجاه الطبي، النفسي ، الاجتماعي والتربوي ، ونحن سنستعرض المفهوم العام وهو : " الإعاقة الذهنية حالة من توقف النمو العقلي أو عدم اكتماله تولد مع الطفل أو تحدث في سن مبكرة نتيجة عوامل وراثية وبيئية أو مرضية تؤثر على الجهاز العصبي للفرد مما يؤدي إلى ضعف الذكاء والإدراك ، وتتجلى أثار هذه الحالة في مستوى أداء الفرد في المجالات التي ترتبط بالنضج والتعلم والتكيف الاجتماعي "
--------------------------
عن موقع :http://www.stop55.com
يا باغي الخير أقبل- عضو فعال
- عدد الرسائل : 98
تاريخ التسجيل : 09/04/2008
زهرة الأخلاق- عضو ذهب
- عدد الرسائل : 462
المزاج : so cool ^_^
اسم العضو الذي أعلمك بهذا المنتدى : نبض الأمل
تاريخ التسجيل : 11/04/2008
رد: ماهية التربية الخاصة لدى المعاقين ذهنيا ؟
يسلموو ع الطرح ..
ســرمد الليل- عضو ذهب
- عدد الرسائل : 451
المزاج : go0o0od
تاريخ التسجيل : 10/04/2008
نبض الأمل- عضو ذهب
- عدد الرسائل : 293
اسم العضو الذي أعلمك بهذا المنتدى : زهرة الأخلاق
تاريخ التسجيل : 11/04/2008
منتدى جماعة الهلال الأحمر الطلابي بمدرسة دبا :: الساحة العامة :: ذوي الإحتياجات الخاصة .. لا تقل أني معاق
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى